برنامج (( الاديــب )) The writer (( يـــوم القايمـــــــة )) للشاعر/ سيد غيث ..

<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجـليل
كل عام وانتم احبتـي .. واصدقائـي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
القطيفة الاولى: عن (( يـــوم القايمـــــــة ))
===========>><<=========
يقول المولى عز وجل : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ
شَيْءٌ عَظِيمٌ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ
ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ
اللَّهِ شَدِيدٌ )).. سورة الحج .
فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لما
فرغ من خلق السماوات والأرض خلق الصور ، فأعطاه إسرافيل ، فهو
واضعه على فيه ، شاخص ببصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر " . قال
أبو هريرة : يا رسول الله ، وما الصور؟
قال : " قرن " قال : فكيف هو..؟ قال : " قرن عظيم ينفخ فيه ثلاث نفخات
( الأولى نفخة الفزع) و(الثانية نفخة الصعق ) و(الثالثة نفخة القيام لرب
العالمين ) ومن بعدها يأمر الله إسرافيل بالنفخة الأولى فيقول:انفخ نفخة
الفزع . فيفزع أهل السماوات وأهل الأرض ، إلا من شاء الله ويأمره
فيمدها ويطولها ولا يفتر ، وهي التي يقول الله تعالى : ( وما ينظر هؤلاء
إلا صيحة واحدة ما لها من فواق ) فيسير الله الجبال ، فتكون سرابا وترج
الأرض بأهلها رجا ، وهي التي يقول الله تعالى فيها: ( يوم ترجف الراجفة
تتبعها الرادفة . قلوب يومئذ واجفة ) فتكون الأرض كالسفينة الموبقة في
البحر ، تضربها الأمواج تكفؤها بأهلها
فيمتد الناس على ظهرها ، فتذهل المراضع ، وتضع الحوامل . ويشيب
الولدان ، وتطير الشياطين هاربة ، حتى تأتي الأقطار ، فتلقاها الملائكة
فتضرب وجوهها ، فترجع ، ويولي الناس مدبرين ، ينادي بعضهم بعضا
وهو الذي يقول الله تعالى:( يوم التناد يوم تولون مدبرين ما لكم من الله من
عاصم ومن يضلل الله فما له من هاد ) فبينما هم على ذلك إذ انصدعت
الأرض من قطر إلى قطر ، فرأوا أمرا عظيما ، فأخذهم لذلك من الكرب
ما الله أعلم به ، ثم نظروا إلى السماء فإذا هي كالمهل ، ثم خسف شمسها
وخسف قمرها ، وانتثرت نجومها ، ثم كشطت عنهم الارض كشطا فذلك
هو يوم الزلزلة .. ويوم النشور .
ويقول عز من قائل:(( وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ * يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ
إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )) الشعراء٠
ساسال عن امور كنت فيها <><> فما عذري وما جوابي
باية حجة احتج يوم الــــــ <><> حساب اذا دعيت الى الحساب
هما امران يوصح عنهما لي <><> كتابي كتابي حين انظر في كتابي
فاما ان اخلد في نعيم <><> واما ان اخلد في عذاب
<>>><><><<<>
٠
القطيفة الثانية:(( الاعجاز العلمي في القرآن ))
=======>><<=======
فسر لنا القرآن العظيم اسرار حقائق الوجــود المادية .. بل وتنبأ
بما سيجيء منها في المستقبل بدقة علمية .. ووضوح، وتبيان لفظي بما يثبت
لنا ان القرآن يــدلل على الاعجـاز العلمي لتنكشف حقيقته للناس جلية عصــرا
بعد عصر وذلك بتقديم العلوم والمعارف .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:(أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا)
--------------------------------------------------------------
جاءت هذه الآية الكريمة في خواتيم سورة الرعد, وهي السورة الوحيدة
من سور القرآن التي تحمل اسم ظاهرة من الظواهر الجوية, وتتحدث تلك
السورة عن بعض الظواهر الطبيعيه مثل البرق والرعد والصواعق والمطر
فقد اثبتت البحوث العلمية الجيولوجية انه من القدم حين انفصلت الارض
عن الشمس وهي تتناقص من اطرافها وقد اثبت ذلك القطر الواصل بين
قطبيها الشمالي والجنوبي ومن هنا يتاتى الانقاص من طغيان مياه البحار
والمحيطات علي اليابسة وإنقاصها من أطرافها فمن الثابت علميا أن الأرض
قد بدأت منذ القدم بمحيط غامر، ثم بتحرك ألواح الغلاف الصخري الابتدائي
للأرض وبدأت جزر بركانية عديدة في التكون في قلب هذا المحيط الغامر
وبتصادم تلك الجزر تكونت القارات ويعد وتبادل الأدوار بين اليابسة والماء
هو سنة أرضية تعرف باسم دورة التبادل بين المحيطات والقارات التي نتجت
عن عملية التبادل العظيم عبر سديم الازمان فتولدت عنها اليابسة التي شكلت
كروية الارض المنتقصة من اطرافها بقدرة خالق الاراضين السبع.
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:(اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقانون الجاذبية :السماء مشدودة بعمد وغير مرئية وذلك بقدرة خالق ومشيد
السموات ..وهنا يتحقق قانون الجاذبية فكل ما في الكون مشدود بعضه الى
بعض بقوة واحكام وفي وحدة وجودية عرفت بقانون الجاذبية فكل شيء على
الارض ينجذب اليها وهذا ما كشفه العالم ( نيوتن ) في القرن السابع عشر
فالهواء منجذب الى الارض والا لانفك منها .. والقمر منجذب الى الارض
ولهذا يدور حولها .. والشمس ومجموعة افلاكها تنجذب بعضها الى بعض
بفعل هذا القانون الوجودي ولولاه لفاضت علينا البحار وانسكبت الانهار ولكن
مياه كل منها محبوس فيها بحكم قانون الجاذبية .. ولولا هذا القانون الرباني
لا نفرط كل مافي هذا الكون لقوله تعالى:( ان الله يمسك السموات والارض
ان تزولا ).
ومن قوله تعالى ( ويمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنه ).
فعلى هذا يكون قوله: ( تَرَوْنَهَا ) تأكيدا على انها مرفوعة بغير عمد كما
ترونها كذلك ، وهذا هو الأكمل في القدرة الربانية .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:(وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ).. الذاريات.
---------------------------------------------------------------------
الدم: لقد ادت مكتشفات عصرنا الحديث .. وتطور اجهزة الميكرسكوب وعلم
التشريح والتحليل لحمض الدي ..ان ..اي الذي كشف لنا عن خبايا لم تكن
متعارف عليها .. فكل هذا التقدم يشير الى وجود عنصر مهم في جسم الانسان
وهو الدم .. هذا السائل الذي يروي الاوردة والشرايين بالحياة وهو السائل
الوحيد بين اجهزة الجسم الانساني الذي يمتد من القلب الى اقصى اجزاء
الجسم ليصل الى المخ ..حاملا ملايين الخلايا التي تصلح الجروح وهي:
( الصفائح الدموية ) و تقتل البكتريا مثل ( كرات الدم البيضاء ) ومن مهام
الدم ايضا ان يدفع بالاكسجين الى المخ .. ويحمل الغذاء الى خلايا الجسم
لتبقى فيه الحياة .
وكان الاعتقاد قبل بدايات القرن العشرين أن الدم هو نوع واحد ومتماثل بين
جميع البشر وغالبا كانت محاولات نقل الدم من الأشخاص السليمين للمرضى
تؤدي إلى موت المرضى الأمر الذي أدى إلى منع نقل الدم لفترات طويلة في
أوروبا حتى قام العالم( النمساوي كارل لاندشتاينر) في العام ١٩٠٢م عندما
لاحظ وفاة بعض المرضى عند نقل الدم, باكتشاف ما يسمى الانتجينات في
الدم, وهي عبارة عن بروتينات سكرية موجودة على سطح خلية الدم الحمراء
وتم تقسيم فصائل الدم لاحقا إلى أربع أنواع وفصائل تكونت منهم البشرية
ومن القول في الاعجاز العلمي أن يقال: وفي أنفسكم أيضا أيها الناس آيات
وعِبر تدلُّكم على وحدانية صانعكم , وأنه لا إله لكم سواه .
وإذا كان لا شيء يقدر على أن يخلق مثل خلقه إياكم ( أَفَلا تُبْصِرُونَ )
يقول: أفلا تنظرون في ذلك فتتفكروا فيه, فتعلموا حقيقة وحدانية خالقكم.
<>><<><>><<>
٠
القطيفة الثالثة :(( من اسماء الله الحسنى ))
========>><<=========
( المحيي جل جلاله )
-------------------
المحيي :صفة من صفات الله العلي القدير وهي صفة ثابتة في القرآن
والسنة النبوية، فالمحيي والمميت صفتان فعليتان خاصتان بالله، ومعناه
أن الله هو الذي أحيا جميع المخلوقات وسيُحييهم
بعد الموت .
المعنى اللغوي لكلمة (( محيي ))..
مُحَيّي : اسم فاعل من ( حَيّا) اي واهب الحياة
أحيا.. يُحيِى .. أَحْيِ .. إحْياءً .. فهو مُحيٍ ، والمفعول منه( مُحيًا )
أي احياه اللهُ
جعله حيًّا .. لقوله تعالى: (( لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ))
ياباريء الخلق اما شئت تفنيه <><> وان اردت بهذا الكون تبقيه
ان تبتغ الشيء من عدم فتوجده <><> او يهلك الحي بعد الموت تحييه
يا باريء الخلق اما شئت تهلكه <><> واذا تريد لدار الخلد تحييه
وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم تؤكد صفة المحيي ومنها:
---------------------------------------------------------
من قوله تعالى:(( كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ
يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ))..البقرة.
ومن قوله تعالى:(( وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الْإِنْسَانَ
لَكَفُورٌ)) ..الحج.
ومن قوله تعالى:(وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا
الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).. فصلت.
و( المحيي ) جل جلاله هو: الذي يحيي النطفة الميتة، فيخرج
منها النسمة الحية، ويحيي الأجسام البالية بإعادة الأرواح إليها عند
البعث، ويحيي القلوب بنور المعرفة، ويحي الأرض بعد موتها؛ بإنزال
الغيث، وإنبات الرزق لكل من هو كائن حي .
ومما ورد في السنة :
-----------------
عن حذيفة بن اليمان قال: إذا أوى إلى فراشِه قال: ( اللَّهمَّ باسمِك
أموتُ وأحيا) وإذا استيقَظ قال: الحمدُ للهِ الَّذي أحيانا بعدَما أماتنا وإليه
النُّشورُ .
عن أنس بن مالك عن النبي قال: ( لا يَتمنَّينَّ أحدُكمُ الموتَ مِن ضُرٍّ أصابَهُ
فإن كانَ لا بدَّ فاعِلًا، فليقُلْ اللَّهُمَّ أحيِني ما كانتِ الحياةُ خَيرًا لي، وتوفَّني
إذا كانتِ الوفاةُ خَيرًا لي ).
كلُّ ما في الكون احبتي يسبح في أفلاك مغلقة، بدأً من الذرَّة وانتهائاً بالمجرَّة
فمن الذي أودع الحياة هو الله المحيي والمميت وهو على كل شيء قدير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ..

عنوان الموضوع: "برنامج (( الاديــب )) The writer (( يـــوم القايمـــــــة )) للشاعر/ سيد غيث .."

إرسال تعليق

الاعضاء