(قصيدة/ *وداعاً يا قُرة القلب*)
"
(بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح)
"
.اليوم غرُبت شمس أزمان الحقائق
"
حان الرحيل والمضي خلف طارق
"
أشتعل في النفس الحرائق
"
والروح تاهت في العوائق
"
وسماء تبكي .بدمع غارق
"
جبريل يبكي علي العوالق
"
رمضان يمضي .بالفَوارِقُ
"
والفجر أبكاه الرحيل والإغتراب .رمضان قد أمسا مفارق
"
بكت ملائكة السماء علي الفراق ...والقلب تُلهبه الحرائق
"
رمضان ودّع شهراً يطوي القلوب والجرح قد أمسا معانق
"
"
"
جبريل ينعي شهراً بين الضراعة والدعاء
"
من شدة الشوق تجلّت ..دموع أفئدة السماء
"
ورأيت أمطار وسُحّب ..كانت شهيقاً للبكاء
"
وسمعت أصوات كثيرة ..كانت تلوذ بالنداء
"
وملائكة بين السجود .تطلب من الله الرجاء
"
.ورأيت نجماً ساجداً
"
يبكي رحيل الأوفياء
"
موكب من الدمع تجّلي بوداع شمس الأذكياء
"
وذكرت أشواق الحنين ....لأمير عقد الأنبياء
"
والقلب يسكُنه الأنين ....من شّدة البُعد الجفاء
"
ورجوت ربّ العالمين .أن يمنح الصبّر البقاء
"
حتي أفوز بالحنين
"
.ويعود قلبي للوراء
"
رمضان جئت مودّعاً ..يا شمس أنوار السخاء
"
القلب عاد ممزقاً .يبكي علي درب البقاء
"
اليوم جئتك معاهداً أن تمنح القلب العطاء
"
جئت إليك مودعاً ..يا فجر شمس الأتقياء
"
رمضان أضناني البكاء
"
.....والقلب يسعي للفداء
"
فتركتني بديار عيد ...كيّ تُمحي أثار العناء
"
تالله روحي غائبة خلف الضراعة في البكاء
"
اليوم جئتك عاتباً ..هل تترك الشمس السماء
"
هل يقبل الشهر الجليل الدمع من أجل الرثاء
"
رمضان جئتك عائداً ..تحملني أبواب الدعاء
"
وداعاً يا حبيبي ...قد غاب من النفس الضياء
******************
رمضان بيودّع---زجل د صبرى إسماعيل
********
رمضان بيودّع ومسافر-------ومعاه خيراته وحسناته
شهر الغفران شهرالرحمة------ماأروع جوده وبركاته
سبحان الله رب الإحسان------مانح رمضان كل سماته
******
رمضان ياحبيبنا ليه ترحل----نتمنى العام كله رمضان
دا النور بجبينك كان أكتر--ومعاك الخير-يحيى الإيمان
لوتفضل تكمل فرحتنا---------والورد يفتّح فى البستان
******
فيك ليلة عفو بكل العمر----------وهدية ربنا للإنسان
إلحقوا رمضان ليفوت ويمرّ--الجنة جزاء أهل الإحسان
سبحان الله جلّ جلاله------واهب رمضان شهر القرآن
بقلم / د صبري اسماعيل
****************
(قصيدة/عامية/بحبك والله يا رمضان)
"
(بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح أحمد)
"
"
ما بين السجدة والسجدة نسائم عطر م الرحمن
"
ما بين الركعة والسجدة جدائل نور من القرأن
"
ما بين الفقه والسُنّة ..شرائع نور بفيّض إيمان
"
....تركت هوايا للجنة
"
نسيت أحزاني بالقرأن
"
..عشقت مراتب السُنّة
"
...عشقت الواحد المنان
"
في عزّ الليل بشوف ظُلمة ..منازل رجّم للشيطان
"
أروح اتوضي واستغفر بلاقي الروح ساكنّها إيمان
"
ولا عمري بقول كلمة .تقرب روحي من العصيان
"
بعيش في مبادء السُنّة
"
..تعود النفس للأوطان
"
...بصبّر نفسي بالجنة
"
....يعود الحلم للشطئان
"
لقيت نفسي بشوف رؤية .....نسائم نور من القرأن
"
وأنا في قصور بعيش أخرة ..وحور بتغني بالألحان
"
وغلمان بيض بتخدمني ....وكأس كافور بأيّدي قيّاَن
"
.......لقيت النفس بتغنّي
"
...نشيد الرَوْحٌ وَالرَيْحَانٌ
"
.......لقيت القلب متهنّي
"
ما بين الفرحة والأشجان
"
سألت الله يبلغنّي ..............مراتب درجة الظمأن
"
لقيت رمضان بيذكُرّني ..في وسط شفاعة م القرأن
"
ونفس الحور بتغمُرّني ..في درب الراحة والنسيان
"
..........وليلة القدر بتنور
"
..ما بين العرش والسلطان
"
.......وبدر في السما منور
"
......ينادي علينا بالإحسان
"
لقيت روحي غابت عنّي ..في موكب خلوة للرحمن
"
وصوت النبض بيغنّي ....أيات محفوظة في القرأن
"
لقيت الدمع ذاب مني ....أتاري القلب كان عطشان
"
.يارب جيت عشان أهرب
"
......من الذلة وم الشيّطان
"
........كفاية ذنوب بتقتلني
"
.كرهت الضلمة والعصيان
"
لقيت رمضان بيغسلني ..بصوم وزكاة وفيض إيمان
"
صلاة الفجر تعصمني ..........من الذلة وم الخذيان
"
أيات التوبة تشفعلي ............ورحمة تبشر الندمان
"
بعودة بعودة .....يا رمضان
"
يا خير ومحبة ....م الرحمن
"
وصوم وصلاة وفيض إيمان
"
يا ضيف غالي علي الأزمان
"
بحبك والله ........يا رمضان
***********
بسمة الصباح
-----ليلة القدر
خير من الف شهرهو قول الخالق سبحانه وهذا يعني بأن كل الأعمال والعبادات تسمو في ميزان للقوة والقبول بإذن الله تعالى ليلة تبدأ من بعد آذان المغرب وتنتهي مع طلوع الفجر وهي في الليالي العشرالأخيرة من رمضان ولم يحدد لها يوما ولم يأتي حديث ثابت لزمن تلك الليلة المباركة التي يشارك في احيائها كل عباد الله الصالحين مع جمع غفير من الملائكة الذين يسبحون الله تعالى ويطوفون في الأرض -------وفي هذه الليلة توزع الارزاق وتحدد الآجال ويقبل الدعاء ولمعرفة وقوعها وظهورها علامات عديدة اختلفت الاراء حولها فمنهم من قال بأن الشمس تظهرمن دون اشعاع وتكون الليةخالية من الحر أو البرد ويعم السكون والهدوء نفوس البشر كما يعم المكان وتكون الليلة مضاءة والنور ساطع كالبدرومهما اختلف العلم حول علاماتها فالقول الفصل لخالقها وهي ليلة مباركة لمن شاهدها أو لم يشاهدها ويكفي من المسلم احياؤها بالصلاة والاستغفار والدعاء وتوطين حسن الظن بقبول الدعاء ---وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها قد سألت نبينا الأعظم عن كيفية التعامل مع هذه الليلة المباركة فقال لها : قولي يالله انك عفو تحب العفو فاعف عنا وكان سيد الكون يقول اللهم آتنا حسنة في الدنيا وفي الآخرة وقنا عذاب النار ---وقد يسأل سائل ماهو الدعاء المستجاب في هذه الليلة وهل هناك دعاء خاص نعم ولكنه من صنع علماء الدين الناتج عن مراقبة المدرسة النبوية وأنا أقول بأن الله يعلم السر وما أخفى ولندعوه من قلوب صافية نقية وادعة بأي لغة وعبارة كانت فهو الله القادر الرحيم فرحمته وسعت كل شيء وباب توبته قبلت كل توبة ولنردد ما قاله المصطفى –
فيا ايها البشر ها قد جاءت ليلة فيها للتوبة مكان وللمغفرة باب فلنلحق بها علها تمحي ذنوبا غطت الأرض فتاه الخير من نفوسنا فلنستغفر ولنكبر بقلوب راضية مرضية ولنعفوا حتى يعفوا عنا صاحب الملك –هي ليلة نترقيها في ليالي اخر رمضان تبدأ بالظهور في ليلة الواحد والعشرون أو الثالث والعشرون أو الخامس والعشرون أو السابع والعشرون والمتفق عليه هو في السابع والعشرون منرمضان وقد يتوافق ذلك في ليلة الثامن والعشرون من شهر حزيران والله أعلم-------ليلة قدر قدر الله بها الخير والرزق والرحمة والمغفرة فياربي اغفر لنا وارحمنا وانت خير راحم
كل عام وانتم بالف خير
المحامية رسمية رفيق طه
******************
وداعا رمضان..
من دارنا أعلنت الرحيل
والله يارمضان فقد
ونفوسنا بالصبر الجميل
خليتا من ضيق تبتعد
طمنت ارواحنا القبيل
راجياك للأيام تعد
والليلة بالهم التقييل
بالدمعة تبكي وترتعد
ياحليل لياليك والسمر
في التقوى والصفا والقيام
بي عشقك انداح القمر
واتلاشت استار الظلام
صفت النفوس من كل كدر
رحل الجفا وحل الوئام
والليلة ماااأقسى الخبر
ودعت فارقت الأنام
إن شاء الله يارمضان تعود
باليمن والبركات تحل
نرجاك بالفوز والصمود
واحزاننا تبعد ترتحل
ياحبيبنا يامعنى الوجود
لي شوقنا من نعماك بل
بالخير على عالمنا جود
بالرحمة عود من تاني طل
منير عبده
*******************
احلى الليالى رمضان
هل هلالك فى ليالينا
من العام للعام بتجينا
ادينا روحنا وادينا جينا
وهلالك نور ليالينا
زينة و بهجة فى رمضان
احلى الليالى رمضان
صلى على النبى صلى
لياليه حلوة تمالى
وحد ربك يا غلبان
شهر كله زكى و صيام
سبحة و مصلى فى رمضان
احلى الليالى رمضان
يا عباد الله وحدوا الرحمن
انزل القران فى رمضان
وليلة القدر عباده و ايمان
اللهم صلى على نبينا
يا حبايب ادينا جينا
ادينا جينا و هنينا
يعود عليكم و علينا
بالهنا و اليمن و البركات
شهر رمضان
احلى الليالى رمضان
كلمات نبيل زيدان
****************
يا خالقي
يا إلهي ثقلت ذنوبي وعند بابك
طارق
أوجعتني أوزاري وهمومي وأنت
العارف
هربت منك إليك وأنت الرحيم
الساتر
ما زلت على بابك أناجيك وأنا
الواقف
يا غافر الزلات أنا الذليل
الخائف
أستر عليَ يوم تطاير
الصحائف
صمت ايمانا واحتسابيا وأنت القدير
العالم
لا تردني صفر اليدين وخائبا وأنت
المتنعم
أذنبت كل الشهور الا رمضان جئتك
تائب
تقبل توبتي وأنا الفقير إليك
ونادم
يا غافر الذبوب لن أعصيك بعد اليوم وصومي
شاهد
من لي سواك وبعدك كل شيء
هالك
عودي يا نفس لرشدك وأنت علي َ
الشاهد
فيك يا رمضان ليلة تضيء الكون والخير
صاعد
يا نفس جاهدي نفسك قبل أن تحل بك
صواعق
يا نفس إرحمي نفسك وكوني لفعلك
كواكب
يا جوارحي احذري الأمواج يوما
جارف
يا نفس توبي وأمر الله فيك
نافذ
شاعر فلسطين : صالح إبراهيم الصرفندي
************
" المسحراتي "
من زمان والكل بصحي على صوتــي في
رمضان
أنا اللي حامل الطبلة والمزمــار على مر
الأزمــان
اسأل أبـوك وجــدك صوت مين بطربهم قبل
الأذان
صوتي غنوة وكلماتي بصمة والفانوس مولع
كمان
اصح يا نايم وحد الدايم وصحي معك كل
الجيــران
اصح يا نايم أتسحر قوام وكمل للفجر قراءة
القرآن
قوم يا نايم أنت في شهر توحيـد وعبــادة
الديــان
اصحي يا أم إيمان وصحي معك جارتك أم
ابتسام
أنا أبوي وجـدي حملوا الطبلة في نفس
المكــــان
مهما الدنيا أتغيرت وتبدلت يبقى الزمان زي
زمـان
أنا اللي بذكركم بأول الشهر وبتشوفني مع هلال
رمضان
أنا اللي عارف ظروفكم وربنا يستر ويغير
الأحـــوال
أنا تسمعني في كل الشوارع والحارات بصوت
رنان
أنا المسحراتي والأصل أنا وميهمنيش رنة منبه
الجوال
قومي يا أم أحمد وحضري الزبادي والفــول
التمـام
اصح يا أبو سامي وخليك ملعلع زي النجم
الهمـام
اصحي يا أم رامي وسبيك من الكسـل
والأحـــلام
أنا المسحراتي وآخر الشهر بتودعوني
بالأحضـــان
شاعر فلسطين صالح إبراهيم الصرفندي
******************
شهر رمضان
اهلا وسهلا بك
يا شهر الصيام
يا احلى نسمة في العام
و ايام النفحات و الرحمات
المحمل بالخير والبركات
رمضان الجود و الحسنات
لا يخلف الميعاد ......ككل عام
يعبر كظل طيف
و في القلب اجمل ضيف
ميلادا جديدا لارواحنا
و باذن المولى................
يمحُ عنها ما مضى
وهذا كل ما اليه نسعى
شهر زاد الخير
و الجود والاحسان
مكلل بالتقوى و جدد الايمان
فيه صفدت
الشياطين ومردة الجان
شهر رمضان
طيب الروح و بركة للابدان
خطوة للامام في دنيا الفتن
يا ربيع قلبي...................
و اكبر فرصة ل التغيير
فيك نتعلم و نستغفر............
و على جسر........
ايامك بفرح نسير
نرجوا و ندعوا
من المولى
نقطة جديدة
في حياتنا
تمحو....................
سائر الخطايا و الذنوب
حتى من كانوا معنا
وصارو موتى....................
هم في قبورهم ينتظرون
شهر رمضان مثلنا
ويتمنون ..........
ابسط الدعوات منا
راجعا المغفرة وللقلب الامان
ولا يعرف بالحال المخفي.......
الا رب المكان
يا قهار...........................
يا رب كل الازمان
يا رحمن ........................
منك بركة رمضان
و العفو و الغفران
بقلمي_ زكية كبداني/ ازير
10/06/2016
***************
اصحي يا نايم......
يانايم... اصحي
........
وقول... نويت
بكره... ان... حييت
الشهر..... صايم
والفجر..... قايم
.....
اصحي.... يانايم
يا نايم..... اصحي
.....
يا.... طبله....... دقي
يا. طبله.......... دوري
النور.... ف........ بوقي
يحضن.... ف..... زوري
يا حروفي............. رقي
وتعالي................ زوري
زوري............... الحبايب
بساتين................ زهوري
لو.... نجمي......... غايب
فيكم................. حضوري
........
واصحي.... يانايم
يا نايم....... اصحي
.....
السعي.... طاب... لي
والدق.. علي.. طبلي
....
رمضان... كرييييييييييييييم
السندباد الشاعر غريب الشعرواي
****************
مسحراتي.... الضمير
اصحي يانايم
يانايم اصحي
وقول نويت
بكره ان حييت
الشهر. صايم
والفجر.. قايم
اصحي.. يانايم
وحد... الرزاق
رمضان...كريم
يا طبله.. صاحيه..... من الف عام
وف كل ناحيه... ضي........ الإمام
نور.. طريقنا... رغم........... الزحام
من شمع.... بدرك.. يا ام...... السلام
واصحي يانايم
يانايم... اصحي
تحياتي مسحراتي الضمير
السندباد الشاعر غريب الشعراوى
******************
هل نحن صائمون
أعود للسؤال بسؤال -هل نحن صائمون وهل الصيام يفرض علينا حالة من العزلة أو النوم وما هي سلوكيات رمضان أو ما هو الطقس الرمضاني الذي ينبغي أن نعتنقه لنكون في حالة صوم –جميعنا يدرك بأن الصيام كتب على الذين سبقونا إلى الله حتى جاء الإسلام وفرض الصيام وجعله ركنا وفريضة على كل مسلم وكان هذا الشهر لله عز وجل وبالتالي يجب علينا أن نكون في ضيافة الرحمن بكثير من الخلق وفي رحلة سفر إلى الخالق بكثير من السلوكيات والروحانيات التي تقرب العبد من خالقه وما أراه اليوم من طقوس خاصة بهذا الشهر المبارك قد خنقت المفهوم العام والخاص لهذا الشهر واقتصرت المعرفة على الابتعاد عن الطعام والشراب طوال فترة الصيام حتى يأتي وقت الإفطار لنجد الموائد تغص بكل ما ترغبه النفس حتى يكاد الطعام يصرخ ---وهذا الأمر نسبي بعض الشيء ولكنه ملفت للنظر وللعين --فشهر الصوم هو شهر يتناول الجسد والفكر والنفس فكل عضو من أعضاء الجسد ينبغي ان يكون في حالة صوم للخالق ------وهذا يفرض حالة من الالتزام الكلي بقواعد الشرع وأن نزيد من الطاعات بالصلاة والاستغفار ومواكبة حياتنا العميلة بعيدا عن العزلة أو الهروب إلى النوم أ والانشغال بما يحتاجه الجسد من طعام وشراب كما إننا وللأسف الشديد نعيش حالة انفصال كامل وشرخ واسع بين الأيام العادية واليوم الرمضاني وهذا جميل ولكن الأجمل هو قطع ذاك الشرخ برؤية دينية جميلة مفادها بأن قواعد الدين هي لكل الشهور وتقربنا إلى الله في رمضان ينبغي أن يجعلنا نتقرب إليه في كل لحظة –نعم إنه شهر مبارك وبه المغفرة والعتق من النار والأجر والثواب ووووووووووو ويجب أن نضاعف من العمل الصالح وأن نزرع الخير بالتوبة والاستغفار ولكنه أيضا درس لجميع المسلمين يعلمهم الصبر والجلد وقهر النفس في رمضان أو قبله أو بعده—رمضان شهر العبادة والخير والبركة فليكن الصيام بالطاعة والعمل وليكن في عقولنا حتى يبقى أثره في حياتنا فيا أيها المسلم تذكر بأنك في حالة صوم عن كل شر وبأن شهر رمضان لم يأتي ليحرم الإنسان من ملذات الدنيا وإنما جاء ليزيد الحياة لذة –جاء ليتناول الفكر والنفس والجسد –جاء ليحث على العمل والطاعة والخير جاء ليوحد النفس بالأخرى وليوحد جغرافية الإنسان ومشاعره واحاسيسه جاء ---ليجمع كافة المسلمين على كلمة الله اكبر –جاء ليجمع المسلمين ويوحدهم على فرحة الإفطار وفرحة لقاء الرحمن –جاء حتى يكون مرافقا لنا في كل الشهور---فلنكن في حالة صوم حقيقي في هذا الشهر المبارك
--------------كل عام وانتم بخير
----------------المحامية رسمية رفيق طه
****************
(*قصيدة/ الرحمة في نبض الدعاء*)
"
(بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح أاحمد)
"
وحملت بين ضلوعي حلم وخشيت منك من الحياء
"
جئت علي أعتاب بابك تائباً .والقلب يعصره البكاء
"
بين الضلوع أنين نبض شاكياً والدمع يحمله الدعاء
"
.متفرد بالنور وحدك
"
وعظيم حلمك بالوفاء
"
فلقد زهدت من الحياة وسئمت من ذاك البلاء
"
جئت إليك علي ميقات ودموع تلتمس الرجاء
"
وسمعت صوتاً هاتفاً بين السماء ينادي بالخير رمضان قد هلا علينا بالضياء
"
يَا بَاغِىَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ وَيَا بَاغِىَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ..فلشهر ملحمة التصوف والعطاء
"
فبكيت من عجزي وتقصيري حين ذكرت جميل فضلك .والعفو منك كبرياء
"
مولاي ...
"
أنت رجائي بل ملاذي وخلاص نفسي من الرياء
"
إمنحني غفرانك وعفوك ...أنقذني من ذاك العناء
"
فلقد ذكرت عتابك حين أغواني شيطاني والنفس تطمح دائماً خلف الوباء
"
القلب يقتله الأنين حين يصلي في رحابك متضرعاً بل خاشعاً من الحياء
"
فرجعت إليك ربي حين أرهقتني ذنوبي
"
وأدركتني همومي وأصابني قحط البلاء
"
سكنت خواطر مهجتي بضياء أسمك حين ذكرتك ورجوت عفوك في اللقاء
"
يارب أنت مرادي وغايتي فالعشق أنت والحب أنت رحمن يستُر في الخفاء
"
فدموع عيني أرهقتني حين سمعت ذكرك تحمله أيات النداء
"
كيف المثول في رحابك والذنوب كثيرة ..والقلب أثقله العناء
"
فلقد ذكرت رحلتي تحت الثري
"
والزاد لم يكفي لرحلتي
..فأزداد في قلبي البكاء
"
ما كنت يوماً ناقماً أو حاقداً أو حاسداً ..لم يعرف القلب الجفاء
"
فطلبت فيك عُزلتي يامن عشقتك جهرتاً والعشق منك أحتواء
"
انت الرؤوف بما تحب ..والحب فيك إكتفاء
"
أرهقت قلبي في بعادي يامن عفوت بسخاء
"
..جئت إليك تائباً
"
.وشفيعي نبراس الهدي
"
وأمام عقد الأنبياء
"
...فقبل يارب ضراعتي
"
.وامنحني قُدرت الإبتلاء
"
.......قد جئت بابك تائباً
"
ظمأن يبغي بصيص ماء
"
.....فأمنن بعفوك عاجلاً
"
..وامنحني عزة الإحتماء
"
طأطأت رأسي باكياً ..ورفعت أيدي للسماء
"
وطلبت منك المغفرة والرب لا يأبي العطاء
"
جئت إليك مذنباً ......فعفوت من أجل اللقاء
"
نعم اُحبك
"
يا من خلقت للبقاء
**************
"شَهْرُ رَمَضَانَ
الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ
مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ"
رمضان شهر التوبة
فيه حرب على الذات
فيه حرب على المَلَذات
فيه تُطَهر النفس
مِن معاصي قد إرتكبتها!
ذَلَة شيطان...
نفس أمارة بالسوء
هَوى يُتبع !
شهر رمضان
شهر المحبة
شهر الخير
شهر يُجزَى به
تُفتح له أبواب السماء
وتُصَفَد فيه أبواب الشياطين
يابني آدم!
نعبد الله ونطيعه
في رمضان وسائر الأيام!
يا ابن آدم!
الشيطان في سِجْنِك
لا تَفُكّه بعد رمضان
عبادة الرحمن الرحيم
أمْرٌ لِمَن إهتدى
أحب لقاء ربه بلِبَاس
مِن عند الله فُصِلا
والرجاء بالهداية
لِمَن عصى وألْحَد
الله خَصّ العاقل
في خَلْقِه التعبد!
نَعْقل أفعالنا بعقلنا
ثم على الله التوكل
و قد نُهينا عن التَواكل
رمضان...
شهر اللإنتصارات
شهر الفُتُحات
شهر يُضَاعِف الأجْر
للدعاة إلى الحق في المَيادِين... جهاد الظالمين
جهاد حكام الطَوَاغِيت
جهاد علماء السلاطين
و قَضَائهم !
المنافقون الخُبَثاء
لا عجب في طبيعة الأحوال!
الرسول الأعظم قال : ﷺ
"قاضيان في النار
وقاضي في الجنة "
نعم الأجر مضاعف
للذين ظُلموا...
في السجون والمعتقلات
يُعَذبون الآباء
يعذبون الأبناء
يَغْتَصِبون النساء
ويعدمونهم!
والذين شردوهم من ديارهم
أليس لهم إخوة وأخوات
أم أنهم وحوش ضَواري
أم ديوث في أهله!
أم جاهل مُصَاب بعمى البَصِيرَة
ام دجال مخادع كذاب
يرى المُنْكَر و يَسْكُت
بل يأمر بالظلم ويُطاع
مِن كلاب أتباع
الجاهل من أُمتنا ...
اللعين المنافق
والمنافق الخَسيس
والسياسي المُدمن
بمُخدِر الزعامة!
وصاحب الأنا المغرور
كثيرة بأمتنا الأمراض
للأسف!
يُصفقون ويُغنون!!
أنتم شَعْب ونحنا شَعْب...
لكم رَب ولنا رَب...
أَظْهَروا لنا دين جديد
كنا في الثَالُوث والتوحيد
واليوم ظهر الثنائي!
دين لنا جديد
عبدة الشيطان الرجيم
تركوا ربهم وعبدوا الزعيم
يملؤون فراغ عقولكم
بجهل الجاهلينا...
الله برمضان أكرمنا
لِمَنْ أراد التوبة والعودة
لربه ولنفسه ولأهله
ولأُمَته وللوطنِ الذي آواه
التوبة ....التوبة!
قبل فوات الأوان...
قال الله تعالى :
"قل يا عبادي الذين
أسرفوا على أنفسهم
لا تقنطوا من رحمة الله
إن الله يغفر الذنوب جميعا
أنه غفور رحيم ".
عبد العظيم كحيل
******************
تمهل...قليلا...
حبيب الروح...
رمضان....لا ترحل...
بكاكَ..القلب...
قبلَ..المقل...
جئتَ..سريعآ...
وسترحلُ..
كضوءِ....القمر...
وتتركنا...
على أمل...
قد..نلتقي...
بعام..جديد...
او ربما..نكون...
تحت الثرى...
فنسألكَ..ربي..
تقبل صيامآ...
وتقبل قيامآ...
منا...يا ربنا....
الاستاذ جليل الشمري
***********************
صبرَ..صبرَ..
ثمَ..ظفر...
جاعَ..وانتظر..
ربطَ...الحجر..
خير..البريةَ..هو..
بل..خيرُ..البشر..
محمدُ..رسولُ..الله..
خاتمُ..الانبياء..
ساوى..بين..الفقراءِ..
مع الاغنياء...
رسولُ..رحمةٍ..
من ربِ..السماء..
نزلَ اليهِ القران..
في شهر رمضان..
شهر الطاعةِ..والغفران..
فداك روحي..يا..نبيي..
فداك روحي..رسول الله...
الاستاذ جليل الشمري
******************
شهر رمضان الكريم بقلم / (بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح) المحامية رسمية رفيق طه / منير عبده / كلمات نبيل زيدان / شاعر فلسطين : صالح إبراهيم الصرفندي / بقلمي_ زكية كبداني/ ازير / السندباد الشاعر غريب الشعرواي / عبد العظيم كحيل / الاستاذ جليل الشمري
Harafish







عنوان الموضوع: "شهر رمضان الكريم بقلم / (بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح) المحامية رسمية رفيق طه / منير عبده / كلمات نبيل زيدان / شاعر فلسطين : صالح إبراهيم الصرفندي / بقلمي_ زكية كبداني/ ازير / السندباد الشاعر غريب الشعرواي / عبد العظيم كحيل / الاستاذ جليل الشمري Harafish"
إرسال تعليق