تبـــــــاً لــــمن كـــــان
وليا لله فى العـــلن ...!!!!
عدوا لــــه فى السر ..!!!
عدوا للشيطان جهارا ..!!!
وليا مرشدا فى الـــخفـــــاء ..!!!!
آُنـــــــاس
ترى صفحات وجههم مشرقــــه
وان قرآتها تراها مظلمه مسوده
تكسوا كلماتهم الرحمه ..
تسترهم الحروف فيتلحفونها
فان تعرت اسطرهم تسطرهم
خبيث الامراض كلامهم
تآنسهم ملائكه بألسنتهـم
شياطين فى آفعالهم
للمحارم هم هاتكون
وللاستار والاعراض مسفكون
وفى الأرض هم المـــــفسدون
للشيطان هم المقــــــــــــربون
وعن الرحـــمن مبتعـــــــدون
فهم يتبعهــــم الغـــــــــــاوون
ان تقربهم قبضت
بجزوة من جهنــــــم
فلا تسلك سلكهــــــم
ولا تسل سلوهــــــم
وفر من طريقهـــــم
فرارك من الطوفان
لله درك ان باعدتهم
فقد تباعد عنك الشيطان
وقانا الله شرهــــــم
وسوء مسالك الشيطـــان
عبدالرحمن بكرى
.
**************
أرى ربى
نعم أراه أمامى وفـــوقى
وبكل الإِتجــــاهـــــــــــاتى
أره فى رغــــد العيش
وعـنـــد الاحـــتياجـــــــاتى
أنظره وأعلم انــــه
ينظرنى فى معامـــــــلاتى
أبصره واحــــذره فى
سكـــــوتى وكلمـــــــــاتى
ألمحه فى غضـــبى و
هــــدوئى وابتسامــــــاتى
أرمقـــه ويرمقنى فــ
أحــــذر كل الـــــــزلاتى
أرى ربـــــــــى
احادثه ويحاورنى
بقـــــــرأّن به كلمـــــــاتى
أقرأها واتمعنهــــا و
تعـــيننى فى الازمـــــاتى
أدعوه يارب ياسميع
فيجيب كل دعـــــــــواتى
أستجـــيره فيجيرنى
فى كل الاوقـــــــــــــاتى
عبدالرحمن بكرى
سالتنى
وكيف نتعايش مع السفهاء ومن يلقون التهم على البراء رجالا ونساء دون درايه
اليس هو الارهاب الفكرى ؟ الفتاك الذى يدمر كل أخضراً ويابس ويأتى على العشب والكلأ
فيجعله نارا تلظى . فيؤجج القلوب ويقضى على الوماق إن كـــان !!!!
أى بنيتى
تمعنت ما سطرت وأسفت للحاله المتراديه التى أصبحنا وأمسينا عليها لقد استخدم الجهلاء والنؤد والرِثه والسَّخْل والشُنوع والخجاجه والسفهاء وقليل من ذوى اللب التواصل الاجتماعى والتكنولجيا استخداما خاطأ إما ليخجخج إو للتماحك او المماحكه أو للنزاعات النفسيه فكلا به العلل والكل سقيم فيلقى باللوم على الغير اوالخداب أو ليأول الكلم ومنهم من يقدم لك السليمانى بمذاق العسل وتناسى أن { يَدَاكَ أوْ كَتَا وفُوكَ نَفَخْ }فأختلط الخائر باللبن فيجعلك تترأم على الزمن القديم فتذكر مقولة (ويلٌ للشَّجِىِّ من الخَلِيِّ)وقول الامام { كلما مررت بسفيه سبنى . مررت مرور الكرام وقلت هذا ليس لى }وإن حاولت ان ترأمه فهو محال فقد إنتشى لهذا وصار جزء لا ينجزء منه .ولكن هناك أيضا قله قليه ستجدها تنأى بنفسها ولنفسها فكن مثلهم ولا تك يؤسا وكن كنابث قوى نؤوش عهود وللقوم الدريه ولا تجزع او تنخرع من خدب اللسان فهو مهيص يتلاشى سريعا كذنَبٌ السِرحان.وسيتناسهم التاريخ ويمحوا أثارهم كغيرهم من السفهاء ومن ساروا على دربهم ...فتفهم
عبدالرحمن بكرى
**************
ألأستئذان وفـــضائلــــه
قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها، ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون } [النور:27]
ضمن الإسلام حق الفرد في ملك رقبة بيته، وأن يعيش فيه آمنا مطمئنا، محفوظا من تطفل المتطفلين، وفضول الفضوليين، وعدوان الصائلين، حيث يلقي أعباء الحذر، ويتحرر من قيود التكلف، وحجر على الآخرين أن يطلعوا على ما فيه من خارج أو يلجوه من غير إذن صاحبه .. إن البيت كالحرم الآمن لأهله لا يستبيحه أحد إلا بعلم أهله وإذنهم في الوقت الذي يريدون، وعلى الحالة التي يحبون أن يلقوا عليها الناس، ولا يحل لأحد أن يتطفل على الحياة الخاصة للأفراد بالاستناط أو التجسس أو اقتحام الدور، ولو بالنظر من قريب أو بعيد بمنظار أو بدونه.
ويعبر عن الاستئذان بالاستئناس وهو تعبير يوحي بلطف الاستئذان، ولطف الطريقة التي يجئ بها الطارق، فتحدث في نفوس أهل البيت أنسا به واستعدادا لاستقباله، وهي لفتة دقيقة لطيفة لرعاية أحوال النفوس ولتقدير ظروف الناس في بيوتهم وما يلابسها من ضرورات لا يجوز أن يشقى بها أهلها ويحرجوا أمام الطارقين في ليل أو نهار
والاستئذان واجب وجوب الفرائض، ولا يجوز لأحد أن يدخل بيتا لغيره حتى يستأذن أهله سواء كان المستأذن قريبا للمستأذن عليه أو أجنبيا عنه، وهو مجمع على وجوبه فمن ترك الاستئذان فهو عاص لله تعالى ولرسوله -- ومن جحده فإنه يكفر لأنه ورد الأمر به في الكتاب الكريم. ...وينبغي أن يكون الاستئذان ثلاث مرات يقول المستأذن في كل مرة «السلام عليكم أأدخل؟» فإن لم يؤذن له في الثالثة فليرجع ولا يزد على الثلاث، وهذا لا ينبغي أن يختلف فيه لثبوته عن النبي -- ثبوتا لا طعن فيه.....
(حديث شريف)
فعن أبي سعيد الخدرى -- قال: كنت جالسا بالمدينة في مجلس الأنصار. فأتانا أبو موسى فزعا أو مذعورا. قلنا: ما شأنك؟ قال: إن عمر أرسل إلى أن آتيه. فأتيت بابه فسلمت ثلاثا فلم يرد على. فرجعت فقال: ما منعك أن تأتينا؟ فقلت: إنى أتيت. فسلمت على بابك ثلاثا. فلم يردوا على. فرجعت. وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( إذا استأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له، فليرجع ) فقال عمر: أقم عليه البينة. وإلا أوجعتك. فقال أبى بن كعب: لا يقوم معه إلا أصغر القوم. قال أبو سعيد: قلت: أنا أصغر القوم. قال: فاذهب به.
وأخيرا قد يأتي اعتذار صاحب البيت عن الإذن بدخوله ضمنيا أو صريحا، وقد دل قوله تعالى: { فإن لم تجدوا فيها أحد } [النور:28]
على حالة الاعتذار الضمني، فربما كان في البيت صاحبه لكنه لم يشأ أن يرد على المستأذن، فيصدق على المستأذن أنه لم يجد فيها أحد، لأنه تعالى نفى الوجدان ولم ينف الوجود ولو قال: ( فإن لم يكن فيها أحد ) لما كان هذا المنزع اللطيف والسر الدقيق، ودل على الاعتذار الصريح قوله تعالى: { وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم } [النور:28],
فإذا استأذن شخص وأجيب بقول صاحب الدار ( ارجعوا ) فالواجب الانصراف فورا وهـــو على يقين أن هذا أفـضــل لـه، لأن مــــا قال الله إنه أزكى لــنـا لا شك أن لنـــا فيه خـيرا وأجـــــرا.
والله أعلى وأعلم
عبدالرحمن بكرى
*******************
ألمــــرض الخـــبيث
والعـــــــــلاج
الفقـــــير _ قصــه قصيـــره
الاربعـــاء _ 29-5-2013
البطــــاطس والطاطا وحكاياتهما
على ما أذكر فى صيف 1970 وكنت شاباً صغيرا وفى أحدا الليالى
دخلت البيت فوجــدت بعض السيدات ومنهم والدتى رحمهم الله جميعا يتناقشون وبينهم سيده تدعى (أميـــنه )وكانت من المقربين الى والدتى حيث أنها من الفقـــراء تكاد تكون من المعدومين فزوجها خــفير يتقاضى بضع جنيهات لا تكفى الا القليل
ولم يكن يعمل بجوار عمله هذا شىء أخر ....وجدت هذه السيده تبكى بكاءاً حـــار مكتوم تنهال من عينيها الدموع بغزاره ولا تستطيع
أى كلمات أن توقف أنهمارها .فسألت أمى عـما حل بها ظاناً أن زوجها قد ضربها أو أهانها ..ولم أكن اتوقع ما ستقوله لى والدتى ..(يا أبنى خالتك أميـــنه بعيد عن السامعين جالها المرض البطال (الخبيث ) وقد أكد لها الاطباء بأن حالتها ليس لها علاج وذهبت للكثير من الاطباء وأنت تعلم حالها .(فحزنت حزناً شديد على هذه السيده ولم أجد ما أقول غير وهل علم (عم عيد (زوجها) بذلك ؟) فــقالت لى لا لم يعلم حتى الان ولو عرف مــاذا سيفعل (ده راجل خيبه ) وهــنا لاحت لأمى فكره .فتوجهت بالحديث للسيده المريضه(أمـــينه) قائله (أوعى يا وليه تقولى لجوزك أحسن يسيبك ويروح يتجوز أو يخاف منك ويأخذ العيال ويهج) ..فردت عليها : طــب دلينى ماذا أفعل ؟ وبدأت فى التوقف عن البكاء ..قـــالت لها أنسى هذا الموضوع وكأنه لم يكن
أوعى يا وليه تحكى لأخته أو أقاربه أو أقاربك أديكى عايشه لغاية ما أجل الله يأتى وبالنسبه لعيالك ما تخفيش عليهم هم فى عينى ولا تخشى من الموت فعمر الشقى بقى ..فلا نعلم متى فهو علام الغيوب يمكن نموت أحـــنا من قبلك ) وأتفقت النساء على كتم هذا الموضوع نهائياً
وقـــد كـــان فدائماً المسكين تنسى علته ......وتمضى الايام
وفى أحدى أيام حوالى 1995 أى بعـــد ما يقرب من تأبيده (25 سنه)وكانت هذه السيده تزور أمى يومياً ولا تنقطع الا لعله أو شىء خطـــير أستدعتنى أمى قائله (روح يا أبنى شوف خالتك (اميـــنه) لها عدة أيام لم تاتى لزيارتى لعل المانع خير
وقتـــها نسيت السيده وتذكرت مــرضها .فسألت امى هذه السيده الم تكن مريضه بالسرطان وكانت تبكى وتتباكى فماذا حدث !!!
ردت أمى قـــائله ياولدى نسيت المرض فنسيها !!!!
فسألتها هل كانت تأخذ علاج ؟ ردت بالنفى .وهى معاها تتعالج يا ولدى ..سألتها ماذا فعلت ؟ يابنى ربك هو الشافى لم تفعل شىء
ماذا كانت تأكل ؟ ردت امى شوف يا ولدى هذه السيده أكلها الدائم البطاطس بانواعها فمعظم وجباتهم منها مع تغيير الشكل والطعم
هى تشترى الشوال وتضعه تحت السرير وكل يوم تأخذ جزء وتطهيه
فهذا حـــال الفقير وكل عدة شهور تأكل مره جناح دجاجه أو قطعه صغيره من اللحم وهذا فى المواسم والاعياد ........
فتشككت فى البطـــاطس وقدرتـــها ..
وأعلم وأتيقن فى قـــدرة خـــالق البطـــاطس (الله الله الله )
ومـــاتت جميع النساء أللائى كن معها من سنها او أصغر منها وبقيت هى كما هى نحيفه هزيله وكـــانت هذه السيد أمينه فى زيارتها لنا حتى بعد موت والدتى ..ولا أعلم عنها شىء منذ 2010 أخـــر مره رأيتها تزور أخى فى بيت العيله ..رحم الله الجميع وعـــاشت لنا البطاطس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قصــه واقعيه والله على ما أقول شهيد وللحديث بقيه
بقلمى ...عبدالرحمن بكرى
******************
اللهــــــــم يـــــــــــــا ألــــــــــــــــــــــــــــــــهى
أرحَــــمني فِ لحّـــظــة ضــعــــــفيَ ، . . .
وَ أبعّــد عــنيَ شيطــآاَني وَ نفــسي ، . . .
وَ أهــــــــديّ لي قــــلبيَ وَ عـــقّلي . . . .
وَ أغــفر ليّ خــطيــئـتيَ وَ يــــــأسي . . ,!
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
أجــــعل عـفّـــوك عـــــــــنيَ دائم . .
وَ رضــــــــــــــاكّ عــــــــلي قــآاَئم ،
وَ أجـــعلنيّ عن آلذنـــــوبّ نـــــآاَدمَ . .
وَ لبـــــاب تـــوبتـــــــــــكّ هـــــآاَئم ،
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
ولجــــــــــــــنتك غــــير طــــــــامع
..فحبى لذاتــــــــــــــك مـطــامــــع
والطـــامـع فى غــير حـــبك دامـــــع
..فكن لى بـــــأحــبـابــــــك جامــــع
وللقـــرب مــنك وفى ظـــلك قامـــــع
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
وأغــــــــــــــــفرلى كل ذنب أذنبتــــــــــه○
وســامحـنى عــــن كل فرض تركـــــتــــه○
وتســامـــــح عــــن كل زور ..نـطـــقـتـــه○
وتـجـــــــــاوز عــــن كل حـق أضـعـــنـــه○
وارحــــــمنى عــــن كل بـاطل اتـبـعـتــه○
وأعــــــــفـــو عــــن كل إثــــم إرتـكبـتـه○
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
تـــقبــــل منى رجــــــــائى ودعـــــــــــائى . . . .
فـنـبـيــك ورســـولك هــو شــفـــائــى . . . .
فـعـــن الــــذنـــوب وألأثـــــام نـاادم . .
وفــى حــب حـبـيـبـــك هــاّائــم . .
وبـفــضـــــــلك وعــفــوك طــــــامــع
ولــسنـــــــــة نـبـيـنـــــا ســـــــــامــع
ولــــوســـوســـــــــة الشيطــــان هــاجــرتــه○
ولــــــــــرسولك دنـــــوت وصـــــدقـتـه وأحــبـبـتـــه○
أللهّـــــــــــــم يــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
فهل ترضى عنى وتقبل دعائى ...أم أنى شقى ولا أبالى
فعفوك وفضلك ورضاك وحسن لقاك يا أرحم الراحمين ..يـــاألهـــى
عبدالرحمن بكرى
أرحَــــمني فِ لحّـــظــة ضــعــــــفيَ ، . . .
وَ أبعّــد عــنيَ شيطــآاَني وَ نفــسي ، . . .
وَ أهــــــــديّ لي قــــلبيَ وَ عـــقّلي . . . .
وَ أغــفر ليّ خــطيــئـتيَ وَ يــــــأسي . . ,!
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
أجــــعل عـفّـــوك عـــــــــنيَ دائم . .
وَ رضــــــــــــــاكّ عــــــــلي قــآاَئم ،
وَ أجـــعلنيّ عن آلذنـــــوبّ نـــــآاَدمَ . .
وَ لبـــــاب تـــوبتـــــــــــكّ هـــــآاَئم ،
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
ولجــــــــــــــنتك غــــير طــــــــامع
..فحبى لذاتــــــــــــــك مـطــامــــع
والطـــامـع فى غــير حـــبك دامـــــع
..فكن لى بـــــأحــبـابــــــك جامــــع
وللقـــرب مــنك وفى ظـــلك قامـــــع
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
وأغــــــــــــــــفرلى كل ذنب أذنبتــــــــــه○
وســامحـنى عــــن كل فرض تركـــــتــــه○
وتســامـــــح عــــن كل زور ..نـطـــقـتـــه○
وتـجـــــــــاوز عــــن كل حـق أضـعـــنـــه○
وارحــــــمنى عــــن كل بـاطل اتـبـعـتــه○
وأعــــــــفـــو عــــن كل إثــــم إرتـكبـتـه○
آللهَّـــــــــــــــم ♡ يــــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
تـــقبــــل منى رجــــــــائى ودعـــــــــــائى . . . .
فـنـبـيــك ورســـولك هــو شــفـــائــى . . . .
فـعـــن الــــذنـــوب وألأثـــــام نـاادم . .
وفــى حــب حـبـيـبـــك هــاّائــم . .
وبـفــضـــــــلك وعــفــوك طــــــامــع
ولــسنـــــــــة نـبـيـنـــــا ســـــــــامــع
ولــــوســـوســـــــــة الشيطــــان هــاجــرتــه○
ولــــــــــرسولك دنـــــوت وصـــــدقـتـه وأحــبـبـتـــه○
أللهّـــــــــــــم يــــــــــــاألهــــــــــــــــــــى
فهل ترضى عنى وتقبل دعائى ...أم أنى شقى ولا أبالى
فعفوك وفضلك ورضاك وحسن لقاك يا أرحم الراحمين ..يـــاألهـــى
عبدالرحمن بكرى
*******************
محـــال المحـــال
******************
والشوق والحنين
منال ....
فرمشك يداعب
الخيال...
يجذبنى كشذا
الزجال ...
ليخبرك اورقتنى
الصبابه تلال ...
.فيجبيك الولع
فى الحال ...
فتصير اوهامك
الخيال ..
واحلامك تبدى
جلال ..
فالفؤاد لفؤادك
مال ..
فلا ترهقه صعود
الجبال ....
حال يؤب وليس
المحال
**********
* عبدالرحمن بكرى *
****************
كــــنت ومـــازلـت
كنت احــــــــــلم بهـــــــا
كثـــيــــــراً أزورهـــــــا
فى منـــامى
وكـــانت هى تــأتيـــــنى
على استحــــــــــــــــياء
تــــراود أحـــــــــــلامى
وااا قـــــــــــــــدســــــاه
اسيـــــر فى دوروبــهـــا
أشتم ريحـــــها وأخــتـــأ
عــدوهـــا فينخرع لــها
وأعـــاود فـأقـاتـلــــــــه
دفاعــــا عن ترابـــــــها
أخوتـــى هم أولادهـــا
ومـــازلــــت أتمـــنى أن أكُ نـــــائـــــم
فرؤيــاهــا حجىِ بــه فـــأنــا هـــائـــــم
أتُــرىَ ضنــت عـــــليى بالاحــــــــلام
أغــــاضبه منـــى؟ ام ترانى ســـائــــم
أيــــا أرض الـــزيتون ومهــــــــد
المسيـح وصولجــان لسليمـــان دائــــم
وبيــــت لحـــم ومسجدى الاقصى
ومــــلقى إســراء ألحــبيــب الخـاتــــم
اشتمها مليـــم فلأرضها أنـــا رائِــــــم
سال دمـــاء ابنــائها فى الثرى عائــــم
أتمـــنى أن أصـل الى سمأل القـــاطين
وأستوطـنها ولــــوغــصبا للممـاحكين
انهــا هى الومــــــاق أولـــى القبلـتــين
وثالــث الحـــرمـيـــن أرض النـبيـيــن
ومـهدهـــم فمـــا زلـت أحـلم بـفاتحــين
أرى أبن العـاصى هــومــن العائجــين
وبالفـــاروق أو مثلــه يملك مفتاحها
أحـلم بالقائد صلاح الــدين وحـطـــين
وقطـــز وبيـبـرس لهـــــا مطهــــرين
أُومـِـأْ لكم أيــــا حــكام ومحكومـــين
ومـــازلت احـــلم والحــــلم حـــــزين
للحـــبيبــــه فــــــــــــــــلسطـــين
عبدالرحمن بكرى

عنوان الموضوع: "روائع الاديب عبدالرحمن بكرى The writer"
إرسال تعليق