<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجـليل
كل عام وانتم احبتي .. واصدقائي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجـليل
كل عام وانتم احبتي .. واصدقائي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( فضل صلاة قيام الليل ))
-----------------
أفضلُ صـــلاةٍ نتـــقرَّب بها إلى ربِّنا بعـــدَ الفريضـة قيامُ اللـــيل؛ فعن أبي
هُرَيرةَ رضي الله عنه قــــال: قـــال رســولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم
((أفضلُ الصيام بعدَ رمضان شهـــر الله المُحـــرَّم، وأفضـــــلُ الصـلاةِ بعدَ
الفريضة صلاةُ اللَّيْل) رواه مسلم .
-----------------
أفضلُ صـــلاةٍ نتـــقرَّب بها إلى ربِّنا بعـــدَ الفريضـة قيامُ اللـــيل؛ فعن أبي
هُرَيرةَ رضي الله عنه قــــال: قـــال رســولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم
((أفضلُ الصيام بعدَ رمضان شهـــر الله المُحـــرَّم، وأفضـــــلُ الصـلاةِ بعدَ
الفريضة صلاةُ اللَّيْل) رواه مسلم .
عن عائشــــةَ رضي الله عنها قالتْ: مِن كلِّ الليل قـد أوْتَــــر رسـولُ الله
صلَّى الله عليه وسلَّم مِن أوَّل اللَّيْل وأوسطـه وآخِره، فانْتَهى وترُه إلى
السَّحَر)).
وعنْ أبي هُرَيرَةَ رضـي الله عنه: أنَّ رسولَ الــله صلَّى الله علـــيه وسلَّم
قال: ((يَنزِل ربُّنا تبارك وتعالى - كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدُّنيا حين يبـقَى
ثُلُث اللَّيْل الآخر يقول:مَن يدعوني فأستجيبَ له مَن يَسألُني فأُعـــطيَه
مَن يستغفرُني فأغْفِرَ له)).
صلَّى الله عليه وسلَّم مِن أوَّل اللَّيْل وأوسطـه وآخِره، فانْتَهى وترُه إلى
السَّحَر)).
وعنْ أبي هُرَيرَةَ رضـي الله عنه: أنَّ رسولَ الــله صلَّى الله علـــيه وسلَّم
قال: ((يَنزِل ربُّنا تبارك وتعالى - كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدُّنيا حين يبـقَى
ثُلُث اللَّيْل الآخر يقول:مَن يدعوني فأستجيبَ له مَن يَسألُني فأُعـــطيَه
مَن يستغفرُني فأغْفِرَ له)).
ما أكثر الفوائد التي يجنيها الفرد مــن قيــام الليل، لتربيــة ذاتــه وصــلاح
حاله ومن أهمِّ فضائل قيام الليل انَّها من علامـات المتَّقين، الله أكبر يقـول
ربُّنا جلَّ في علاه: ( إِنَّ المُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آَخِــذِينَ مَا آَتَاهُمْ رَبُّهُمْ
إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ)الآن الله سبحانه يصفهم ( كَانُـــوا قَلِيلاً مِنَ
اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ).
اعرض هذه الصفة على نفسك على واقعك، على حياتك ( كَانُوا قَلِيلاً مِنَ
اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الله أكبر يقومـون الليل، كما
قال الإمام الحسن البصري: يعنـــي لا ينامــون من الليل إلا قليـــلاً، فـهم
يكابدون الليل في القيام والركوع والسجود، ومع ذلك يختمون هذه العبادة بالاستغفار، سبحان الله وقدوتهم في ذلك سيِّدهم محمَّـدٌ صلى الله عليه
وسلم، حيـث كان صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفـــــطَّر قدماه
وانظر اخي الحبيب مدخـــرات الله لقائمــــين الليل..يزين الله لهــــم جنته
للصائمين القائمين ويقول يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة
والأذى ثم يصيروا إليك .
حاله ومن أهمِّ فضائل قيام الليل انَّها من علامـات المتَّقين، الله أكبر يقـول
ربُّنا جلَّ في علاه: ( إِنَّ المُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آَخِــذِينَ مَا آَتَاهُمْ رَبُّهُمْ
إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ)الآن الله سبحانه يصفهم ( كَانُـــوا قَلِيلاً مِنَ
اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ).
اعرض هذه الصفة على نفسك على واقعك، على حياتك ( كَانُوا قَلِيلاً مِنَ
اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الله أكبر يقومـون الليل، كما
قال الإمام الحسن البصري: يعنـــي لا ينامــون من الليل إلا قليـــلاً، فـهم
يكابدون الليل في القيام والركوع والسجود، ومع ذلك يختمون هذه العبادة بالاستغفار، سبحان الله وقدوتهم في ذلك سيِّدهم محمَّـدٌ صلى الله عليه
وسلم، حيـث كان صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفـــــطَّر قدماه
وانظر اخي الحبيب مدخـــرات الله لقائمــــين الليل..يزين الله لهــــم جنته
للصائمين القائمين ويقول يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة
والأذى ثم يصيروا إليك .
وقال الفضيل بن عيـــاض:(( إذا لم تـــقدرعلى قيـــام الليل وصيــام النهار
فاعلم أنك محــــروم قد كثرت خطيئتك"، وقال رجل للحـــسن البصـــري:
إنـي أبيت معافىً وأحبُّ قيامَ الليل وأعدّ طهوري، فـما بالي لا أقوم فقال:
"قيَّدتك ذنوبك ).
ونختــــم بقـــول نبيــنا الكريم صلى الله عليه وســــلم:(من قـام إيمــاناً
واحتسـاباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).صدق رسول الله صلوات الله عليه .
فاعلم أنك محــــروم قد كثرت خطيئتك"، وقال رجل للحـــسن البصـــري:
إنـي أبيت معافىً وأحبُّ قيامَ الليل وأعدّ طهوري، فـما بالي لا أقوم فقال:
"قيَّدتك ذنوبك ).
ونختــــم بقـــول نبيــنا الكريم صلى الله عليه وســــلم:(من قـام إيمــاناً
واحتسـاباً غفر له ما تقدم من ذنبه ).صدق رسول الله صلوات الله عليه .
<><>><><<><>
٠
(( قطائــــــف رمضـانيــــة ))
===>><><<====
٠
القطيفة الاولى:عن ( العفو والتسامح )
--------------------------
يقول المولى عز وجل :
(( خذ العفو وامر بالمعروف واعرض عن الجاهلين )) سورة الاعراف .آيه ١٩٩
٠
(( قطائــــــف رمضـانيــــة ))
===>><><<====
٠
القطيفة الاولى:عن ( العفو والتسامح )
--------------------------
يقول المولى عز وجل :
(( خذ العفو وامر بالمعروف واعرض عن الجاهلين )) سورة الاعراف .آيه ١٩٩
ويقول الحق جل وعلا:
((وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم )) سورة النور. آيه ٢٢
((وليعفوا وليصفحوا الا تحبون ان يغفر الله لكم )) سورة النور. آيه ٢٢
<><>><><<><>
( اشعار عن الصلاة )
====><====
====><====
يقول ابن رشيق:
-----------
خذ العفو ائب الضيم واجتنب الاذى <> واغض تسد وارفق تنل وسامح تحمد
-----------
خذ العفو ائب الضيم واجتنب الاذى <> واغض تسد وارفق تنل وسامح تحمد
ويقول ابو دلامة:
-----------
العفو احسن ما يجزى المسيء به <><> يهينه او يريه انــه سقطا
-----------
العفو احسن ما يجزى المسيء به <><> يهينه او يريه انــه سقطا
ويقول مصطفى الغلاييني:
------------------
سامح صديقك ان زلت به قدم <><> فليس يسلم انسان من الزلــل
------------------
سامح صديقك ان زلت به قدم <><> فليس يسلم انسان من الزلــل
( اقوال عن العفـــو )
====><====
====><====
مثل عربي :
--------
العفو عند المقدرة من شيم الكرام .
--------
العفو عند المقدرة من شيم الكرام .
حكمة عربية:
--------
من عفا ساد ومن حلم عظم.
--------
من عفا ساد ومن حلم عظم.
مثل انجليزي:
---------
اشرف الثار العفو .
---------
اشرف الثار العفو .
يقول جوزيف جوبير:
-------------
التسامح جزء من العدالة.
-------------
التسامح جزء من العدالة.
ويقول غاندي:
---------
اذا قابلت الاساءة بالاساءة فمتى تنتهي الاساءة .
---------
اذا قابلت الاساءة بالاساءة فمتى تنتهي الاساءة .
<><>><><<><>
القطيفة الثانية:(( ثقــــف نفسـك ))
======>><<=======
======>><<=======
علمــــــاء: ( الأهوازي )
----------------
هو: علي بن العباس الاهوازي من أشهر أطــــباء الدولة العباسية، أصله من
الأهواز. وقـــــد اشتهر بكتابه المسمى (كامل الصـــناعة الطبيــة الضرورية )
والمشهور باسم (الكتاب الملكي ).
----------------
هو: علي بن العباس الاهوازي من أشهر أطــــباء الدولة العباسية، أصله من
الأهواز. وقـــــد اشتهر بكتابه المسمى (كامل الصـــناعة الطبيــة الضرورية )
والمشهور باسم (الكتاب الملكي ).
وُلِد:في إقليم الأهواز العربِيِّ بالقرب من جنديسابور. كان مسـلمًا من أصـول
زرادشتية وقد تعلم صناعة الطب على يد أبي ماهر موسى بن سيار. انتقلَ
إلى بغدادَ وتُوفِّي فيها بعد أن دخلَ فـي خــدمة عَضُـــد الدولة البُوَيهي. وقال
عنه القفطي: (مال الناس إليه في وقته، ولزموا دروسه، إلى أن ظــهر كتاب
ابن سينا فمالوا إليه).اشتُهِر في الغَرب باسم هالي عبـاس أعطتـه مُنجَزاته
في صناعة الطبِّ مقامَه الأوَّل بين أطبَّاء عصـــره ومن سبقـه ومن جـاء بعده
من أطبَّاء الشرق أو الغرب. وهو يُعدُّ من أوائل الأطـــــبَّاء الذين اعتمدوا الدقَّةَ
العلمية في أبحاثهم، والتي تَجلَّت في التَّركيز خلال الفحوص السَّريرية على
المرضى، وقد أوصى العاملين في مهنة الطبِّ بالتَّدريب الدائم، والتأنِّـي في
استخلاص العلَّة، والاستفادة ممَّن سبقــهم من الأطبَّــــاء. وعاشَ في عَصر
الطَّبيب أبي بكرٍ الرَّازي.
كان طَبيباً مُجداً متميِّزاً فـي صناعةِ الطبِّ، وواحِـــداً من أهـــمِّ الأطبَّــاء العَرب
الذين عرفهم الأوروبيُّون، واتَّخــــذوا كتاباتهم أساساً لدراســـة الــطبِّ، وربَّما
يكون أوَّلَ طبيبٍ مُسلِم عرفـــه الغربُ اللاتينِي. وقد اشتـــغلَ بصنــاعة الطبِّ
على يد أبِي ماهِر موسى بن سيَّار، وتتلمَـــذ على يده، كـــما درسَ النَّباتاتِ
ومَنافِعَها، وصناعةَ العَقاقير .
زرادشتية وقد تعلم صناعة الطب على يد أبي ماهر موسى بن سيار. انتقلَ
إلى بغدادَ وتُوفِّي فيها بعد أن دخلَ فـي خــدمة عَضُـــد الدولة البُوَيهي. وقال
عنه القفطي: (مال الناس إليه في وقته، ولزموا دروسه، إلى أن ظــهر كتاب
ابن سينا فمالوا إليه).اشتُهِر في الغَرب باسم هالي عبـاس أعطتـه مُنجَزاته
في صناعة الطبِّ مقامَه الأوَّل بين أطبَّاء عصـــره ومن سبقـه ومن جـاء بعده
من أطبَّاء الشرق أو الغرب. وهو يُعدُّ من أوائل الأطـــــبَّاء الذين اعتمدوا الدقَّةَ
العلمية في أبحاثهم، والتي تَجلَّت في التَّركيز خلال الفحوص السَّريرية على
المرضى، وقد أوصى العاملين في مهنة الطبِّ بالتَّدريب الدائم، والتأنِّـي في
استخلاص العلَّة، والاستفادة ممَّن سبقــهم من الأطبَّــــاء. وعاشَ في عَصر
الطَّبيب أبي بكرٍ الرَّازي.
كان طَبيباً مُجداً متميِّزاً فـي صناعةِ الطبِّ، وواحِـــداً من أهـــمِّ الأطبَّــاء العَرب
الذين عرفهم الأوروبيُّون، واتَّخــــذوا كتاباتهم أساساً لدراســـة الــطبِّ، وربَّما
يكون أوَّلَ طبيبٍ مُسلِم عرفـــه الغربُ اللاتينِي. وقد اشتـــغلَ بصنــاعة الطبِّ
على يد أبِي ماهِر موسى بن سيَّار، وتتلمَـــذ على يده، كـــما درسَ النَّباتاتِ
ومَنافِعَها، وصناعةَ العَقاقير .
من اكتشفاته الطبية:
--------------
الأهوازي يعد من أوائل الأطبَّاء القُدامى القائلين بوجـود شبـكةٍ شعرية بيـن
العروق النابضة ( أي الشَّرايين) وغير النابضة (أي الأوردة). وقـــد سبقَ بهـذا
الإنجاز الطبِّي الطبيبَ الإنكليزي ((هارڤي)) في العام ١٦٥٨م وصـــف الدورة
الدَّموية في الأوعية، كما وَصفَ استئصالَ الأورام التي تلحق بالرحم والإصابة
في التهاب عنقه. وأكَّـــد الاستئصالَ الجراحي للوزتيــن إذا عظـــمَ حَجمُهما
وطالت مدَّته، وعَسُر على صاحبهما البلـــعَ، ولـــم تنجـــح بشفائهما الأدويةُ
والغَرائر وما في قوَّتِها. وقد ظَهرت براعتُـــــه في الجراحـــة أيضـاً في معالجة
الكسور والخلوع وتَجبيرها. ووضـــعَ وصفاً دقيـــقاً في معالجة الفكِّ السفلي
إذا أصابه كسر.
--------------
الأهوازي يعد من أوائل الأطبَّاء القُدامى القائلين بوجـود شبـكةٍ شعرية بيـن
العروق النابضة ( أي الشَّرايين) وغير النابضة (أي الأوردة). وقـــد سبقَ بهـذا
الإنجاز الطبِّي الطبيبَ الإنكليزي ((هارڤي)) في العام ١٦٥٨م وصـــف الدورة
الدَّموية في الأوعية، كما وَصفَ استئصالَ الأورام التي تلحق بالرحم والإصابة
في التهاب عنقه. وأكَّـــد الاستئصالَ الجراحي للوزتيــن إذا عظـــمَ حَجمُهما
وطالت مدَّته، وعَسُر على صاحبهما البلـــعَ، ولـــم تنجـــح بشفائهما الأدويةُ
والغَرائر وما في قوَّتِها. وقد ظَهرت براعتُـــــه في الجراحـــة أيضـاً في معالجة
الكسور والخلوع وتَجبيرها. ووضـــعَ وصفاً دقيـــقاً في معالجة الفكِّ السفلي
إذا أصابه كسر.
<>><><<>
القطيفة الثالثة :(( حــدث في رمضـان ))
========>><<========
========>><<========
=(( وفاة زياد بن ابي سفيان )) في رمضان من العام : ٥٣ هـ .
ساعد (زياد معاويةَ بن أبي سفيان) في ضبط أمر العراق، ولكـــنه كان شديدا
في ولايته وظالما، فدعا عليه ابن عمر رضي الله عنهمــــا، وأمن النـاس على
دعائه، فهلك بالطاعون.
<>><><<>
ساعد (زياد معاويةَ بن أبي سفيان) في ضبط أمر العراق، ولكـــنه كان شديدا
في ولايته وظالما، فدعا عليه ابن عمر رضي الله عنهمــــا، وأمن النـاس على
دعائه، فهلك بالطاعون.
<>><><<>
= (( انقاذ مدينة عكا من حصار الفرنجة )) في رمضان من العام : ٥٨٦ هـ .
بعد حصار طويل قام به الفرنجة على مدينة "عكا"، نزلوا في آخر أمرهــــم إلى
الخندق، فقاتلهم المسلمون قتالاً شديداً، وصنعوا نيرانــاً عظيمة على السور
فانهزم الفرنجة، وتمّ استنقاذ هذه المدينة من حصارها الشديد.
بعد حصار طويل قام به الفرنجة على مدينة "عكا"، نزلوا في آخر أمرهــــم إلى
الخندق، فقاتلهم المسلمون قتالاً شديداً، وصنعوا نيرانــاً عظيمة على السور
فانهزم الفرنجة، وتمّ استنقاذ هذه المدينة من حصارها الشديد.
<>><><<>
= (( وفاة الامام بن الجوزي )) في رمضان من العام : ٥٩٧ هـ.
توفي شيخ الإسلام جمال الدين أبـــو الــفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد
بن جعفر الجوزي وكان قد اشتهر بمواعظه، ولـــه مصـــنفات عــدة في كثير
من الميادين، وقد توفي عن سبع وثمانين سنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوطة للشاعر // سيد غيث ..
= (( وفاة الامام بن الجوزي )) في رمضان من العام : ٥٩٧ هـ.
توفي شيخ الإسلام جمال الدين أبـــو الــفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد
بن جعفر الجوزي وكان قد اشتهر بمواعظه، ولـــه مصـــنفات عــدة في كثير
من الميادين، وقد توفي عن سبع وثمانين سنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوطة للشاعر // سيد غيث ..

عنوان الموضوع: " ومنوعات من الادب العربي الجـليل للشاعر // سيد غيث ..The writer"
إرسال تعليق