(( الاديــب )) قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث .. The writer

<> بسم الله الرحمن الرحي <>
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجليل
كل عام وانتم احبتي .. واصدقائي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( الفوائد الروحانية للصـوم ))
=====>><<=====
الصوم كعلاج روحي هــو أسمي من العــلاج الجســـدي، لأنه يعالــج الروح
و الجسد و النفس معًا.. ليــت الإنســـان يصــوم بهـــدف روحـــي، من اجل
محبته لله افضــل واصــلح لروحــه وجســده .. من ان يصـــوم بامر الطبيب
ورمضان هذا الشــهر الفضيل يــورث محــبة الله في قلب المــؤمن، فإنه إذا
رأى كرم ربه وجزيل عطاياه في رمضــــان، زادت محبتـــه سبحانه، والمحبة
ركيزة للإيمان وهي أساس الأعمال فحينما يقبل المؤمن على العمل محباً
له متمسكاً به متقناً لأدائه، وفي رمضان يتكرم المولى بالمغفرة لمــن صام
ولمن قام وفطر صائماً، والحســـنة تُضاعف فيــــه ما لا تتضـــاعف في غيره
واختـــص الله بأجـــر الصـائـــم دون غيــــــره، وما ذاك إلاّ محــض فضل منه
سبحانه وتعالى .
رمضان يربي فينا النفوس:
------------------
رمضان يربي في النــفس الإكثـــار من الأعــمال الصالـــحة، فمـا من عمل
إلاّ وهو مضاعـــف فــي رمضــان لأضعاف كثيــــرة، فمــن صلـى مع الإمام
حتى ينـــصرف يُكتب له قــيام ليلة وعمــــرة في رمضان كحـجة مع النبي
صلى الله عليه وسلم، ومن فطــــر صائما فله مثل أجره، والتسبـيحة عن
ألف تسبيحة في غيره كما قال الزهري .
فإذا تذكر ذلك المسـلم حــــرص على الإكثـار من الأعمال الصالحة والتزود
منها خاصة إذا علــــم أن تكرر فرصـــة رمضان قــادم هي من علم الغيب
التي اختص الله بها؛ فيورثه ذلك اغتنام الأعمال الصالحة .
===><===
الجود في رمضان:
------------
= جود المال: ففــيه الحث على الصـــدقة وتفطير الصائمين والإنفاق وتعهد
الأرامل والمحتاجين .
= جود الوقت:ففيــه نفــع المسلمين والمشي في حاجاتهـم والقيام على
شؤونهم .
= جود الذات: ففيــه بذل الجاه عند الأغــنياء وأصحاب اليسـر ابتغـــاء الاجـر
من الله الجــــود ببذل الأعمــال الصالحة: فتكثر فيـــه الصالحــــــات، وتنوع
فيه العـــبادات ما بين فرض ونفل وصــــلاة، وصدقة وتــــلاوة قرآن وتفـطير
وإمامــــة وأذان وقيــــام على حاجـــــات الناس وإنفــــــاق وكلمـــة وخطبة
ولهذا كان صلى الله عليه وسلم أجود ما يكـون في رمضــــان، أجود بالخير
من الريح المرسلة، كما ثبت في الحديث الصحيح .
===><===
تسابقوا الى الخيرات:
------------------
رمضان يحث الناس على زرع روح المسابقة للخيرات وميادينهــــا؛ ففـي
رمضان تفتح مجالات الخيرات، وميادين المشاريع الإيمانية، وتكــــثر أبواب
الخير، فيبقــــى على النــاس التنافس والمسابقة تطبيـقاً لقـوله تعالى:
( وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِـــرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ) فأهل الغنى بأموالهم، وأهــل العــــلم
بتعليمهم وفتاواهم وسائر الناس بعباداتهم وختمهم لكلام ربهـم وقيامهم
وصلاتهم، حتى على مستوى الأسرة يتنـــافس الأفراد فيما بينـهم على
التسابق على ختــــم القرآن كما هـــو ظاهر في أكثر البيوت ولله الحمد
ومن حكمة الله أن جعل شعـــب الإيمـــان متعددة حتى تناسب الفـروق
الفرديـــــة بين الناس وليست ميادين الأعمال الصالحة وتعددها خاصــــة
في رمضان بل الحياة الدنيا كلهـــا مجال للتنافس والتسابق في الخيرات
لكنها في رمضان بشكل مكثف وظاهر.
===><===
رمضان يهذب فينا الشهوات:
------------------
رمضان يربي الإنسان على التحكم في شهواته وتسييرها كما يـريد الشرع
لا كما تريد النفس؛ فالله منع الصائم من الأكل والشرب والشهـوة لا تعــذيباً
له بل ليتعلم كيف يترك الشيء لله رغم منازعة الهوى له، وحتـى نعلم قدر
هذه الفائدة، فـــإن منازعـــات الناس وخصوماتهم و حـــالات الطلاق والقتل
والاعتداء والاخـــتلاف والتفـــــــرق ما كان كل ذلك ليــحدث لو قدر الشخص
على التحكم بعاطفته ومحبته وبغضــــبه، وجعلها تحت حكم الشرع وليس
النفس والهوى فجاء الصيام ليعطي الإنسان درساً عمليا في هذا الجانب.
===><===
رمضان هو المدرسة الكبرى:
-------------------
رمضان مدرسة تعلم الناس نفع الغير، وتقديـــم المســــاعدة والإحسان
عليهم، ففي رمضان تكــــثر مشاريع الإفطار والصــدقات والهـــدايا والهبات
ويتسابق الناس في الــبذل والعطـــاء، وهذا درس عمــلي ميداني للنفع
مما هو مقصود للشرع؛ فــإن الشرع يسعى أن يتعـــــاون المؤمنون فيما
بينهم، ويخـــدم بعضهم بعضاً، والمجتمــع الإسلامي اليوم أحوج ما يكون
لأن يتدرب أفراده على هذه السلوكيات المحمودة .
٠
٠
(( قطائــــــف رمضـانيــــــة ))
====>><><<====
الفقرة الاولى : عن ( الخشوع )
---------------------
يقول : المولى جل وعلا في قرآنه الكريم:
(( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ))
الخشوع في الصـــلاة هــو:حضورالقلب بــين يـدي الله تعالـــى ومستحضرا
لقربه فيسكن لذلك قلبه، وتطمئن نفســـه، وتسكن حركاته ويقــــل التفاته
متأدبا بين يدي ربه مستحضرا جميع ما يقــــوله ويفعله في صلاته، من
أول صـــلاته, إلى آخرها فالصلاة التي لا خشوع فيـها ولا حضــور قلب
وإن كانت
مجزية مثابا عليها فإن الثواب على حسب ما يعقل للقلب منها.
ان الذي لايخشع في صلاته مستحضراً قلبه وجوارحه ومشاعره بين يدي الله
عز وجل لم يفلح ، وهذا يؤكده رســول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه
قائلا:( إن العبد ليصلي الصــــلاة لايُكتب له منهـــا نصفـها ولا ثلثــها ولا ربعها
ولا خمسها ولا سدسها ولا عشرها إنما يكتب له ماعقــل منها ) و رأى النبي
صلى الله عليه وسلم رجلا في الصلاة يعبث بلحيته فقال:لو خشـع قلب هذا
لخشعت جوارحه وأشار النبي صلى الله عليه وسـلم الى صدره قائلا: التقوى
هاهنا ثلاث مــــــرات:وقـــال صلــى الله عليه وسلم:(( لا ينظر الله إلى صلاة
لا يحضر الرجل فيها قلبه مع بدنه)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
<>><<>
( من اقوال الشعراء في الخشوع )
=======><========
يقول البحتري :
----------
ومشيت مشية خاشع متواضع <><> لله لا يزهــــى ولا يتكــــبر
ويقول ابو العلا المعري:
---------------
خفف الوطء واخشع ما اديم الــ <><> ارض الا من هذه الاجساد
ويقول ابن الرومي:
-------------
ووجوه قد رملتها دماء <><> بابي تلكم الوجوه الدوامي
خاشعات كانها باكيات<><> باديـــــات الثغور لا ابتسام
ويقول احمد شوقي:
--------------
نهضت بعرش ينهض الدهر دونه <><> خشوعا وتخشاه الليالي وترهب
<<><><>>><<<><><>>
الفقرة الثانية:(( ثقــــف نفســــك ))
======>><<=======
علماء عرب :
--------
( ابن النفيس ) هو :اول من اكتشف الدورة الدموية.
( ابن خلـدون )هو: اول عالم عربي كتب في علم الاجتماع.
(الادريسي ) هو:اول من رسم خريطة للعالم .
( الفارابي ) هو: مكتشف علم اللوغاريتمات .
( جابر بن حيان ) هو:اول من اكتشف اساليب التقطير والتخمير.
( ابو بكر الرازي ) وهو الذي وضع اول موسوعة طبية وسماها(الحاوي )
والتي ترجمت الى كل لغات العالم .
اول مدرسة في الاسلام:
-----------------
لم تكن تعرف المدارس في عهد الصحابة او التابعين .. ونشــات المدارس في
نهاية القرن الرابع الهجري . واول مدرسة في الاسلام انشاها اهل ( نيسابور)
وسموها المدرسة(البيهقية) وخصت لها اوقاف للانفاق عليــها وكان الدين هو
الغالب على مناهجها .
اقدم مدرسة في الاسلام :
------------------
هي المدرسة ( النورية) الكبرى في دمشق والتي بناها ( نور الدين محــمود
زنكي) في العام ٥٦٣ هجري وهي تعد اقدم مدرسة ومازالـت قائمة في بلاد الشام وقد بنيت على مساحة ١٥٠٠ متر مربع وهي الآن مازالت قائمــة في
حي الخياطين بدمشق . وما يذكر ان بابها القديم هو بابها الخالي .
<<><><>>><<<><><>>
(( احاجي رمضانية ))
====><====
= ما هي المدرسة التي ليس بها فصول ..؟؟
= ما هو الشيء الذي ينطق صدقا دائما ولا يتكلم .. واذا جاع كذب ..؟؟
= ما هو الشيء الذي له اسنان ولكنه لا ياكل ..؟؟
= يوجد في السماء ولا يوجد في الارض ويوجد في المدرسة ولايوجد
في البيت.
= ماء لا من الارض ولا من السماء فمن اين ياتي ..؟؟
= سقط ولد في بئر فكيف يخرج ..؟؟
<<><><>>><<<><><>>
الفقرة الثالثة :(( حــدث في رمضـان ))
=======>><<=======
= رمضان في العام :الرابع عشر الهجري :
جمع أمير المؤمنين ( عمر بن الخطاب ) رضي الله عنـــه النـاس فــي صلاة
التراويح بعد أن كانوا يصلون فرادى، وقد أجمـع المسلمون عليـــــها حتى
يومنا هذا.
<>><<>
= رمضان في العام :الثالث قبل الهجرة وسمي بعام ( الحزن):
توفي ( أبو طالب) عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعده بزمــن يسير
توفيت(خديجة بنت خويلد) رضي الله عنها، أولى زوجات النبي صلى الله
عليه وسلم .
<>><<>
= رمضان في العام : الثامن الهجري :
أرسل النبي صلى الله عليه وسلم(سعد بن زيد الأشهلي) رضي الله عنه
إلى صنم مناة، وهي صنم كانت تعظّمه الأوس والخزرج ومن دان بدينـهم
في الجــاهلية فخرج هذا الصحابي في عشرين فارسا حتى هدمها.
<>><><>><<><><<>
(( حل احاجي الحلقة السابقة ))
====>><><<=====
قاض قضى في الارض عدلا <><> له كف وليس له بـنان
رايت الناس قد قبلوا قضـــاه <><> ولا نطق لديه ولا بيان
الحل هو : الميزان .
------------
اسم من هويته <><> اربعة في حروفه
فاذا زال ربعـه <><> زال باقـي حروفه
الحل هو : الغزال .
-----------
وكثيــــرة الاحــــداق الا انهــا <> عمياء ما لم تنغمس في ماء
واذا هي انغمست افادت ربها<> مالا ينـــال باعـــين البصراء
الحل هو: شبكة الصيد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوطة للشاعر // سيد غيث .

عنوان الموضوع: "(( الاديــب )) قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث .. The writer"

إرسال تعليق

الاعضاء